عقد ذ.بونا ولد الحسن مؤتمرا صحفيا بفندق موريسانتر بقلب العاصمة انواكشوط خصصه للتعليق على قرار تعليق انتخابات المحامين والرد على ما جاء في نقطتتين صحفيتين لاثنين من منافسيه على منصب نقيب الهيئة الوطنية للمحامين ..
أعلنت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي مساء اليوم السبت مراكز إجراء الدورة الثانية من الباكلوريا، وذلك بعد 24 ساعة من إعلان نتائج الدورة الأولى.
وحددت الوزارة 19 مركزا في الولايات الداخلية، و7 مراكز في العاصمة نواكشوط.
وتوزعت المراكز في الولايات الداخلية على النحو التالي:
أفادت مصادر إعلامية أن فرقة من الدرك الموريتاني اعتقلت الماليين المشتغلين في التعدين الأهلي عن الذهب بمدينة الشامي إثر تورطهم في محاولة إثارة الشغب.
وأضافت المصادر نقلا عن مصادر أمنية أن الماليين طلبوا من أصحاب آبار التنقيب الأهلي إقامة حداد إثر وفاة مواطن مالي كان يعملُ في هذه الآبار، مضيفة أن خلافا حول فكرة الحداد دفع الماليين إلى استخدام القوة من أجل فرض وجهة نظرهم.
تأكد نمن عدة مصادر متطابقة أن مجلس الوزراء المنعقد زوال اليوم الاربعاء 12 يوليو بالقصر الرئاسي وافق على مقترحات قدمت من طرف عدة وزراء تضمنت الإجراءات الخصوصية التالية :
1 - سيد محمد ولد محم مديرا عاما لميناء نواكشوط المستقل
2 - احمدو ولد جلفون مديرا عاما لميناء نواذيبو المستقل
3 - با عثمان مديرا عاما لمعادن موريتانيا
4 - سيد ولد مولاي الزين امينا عاما لوزارة التهذيب و إصلاح التعليم
تنفيذا لتعهد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بتمكين كافة المواطنين من حقهم في التقييد في السجل الوطني للسكان، و الحصول على الوثائق الوطنية المنبثقة عنه، و تقريب الخدمة من المواطنين، أشرف معالي وزير الداخلية و اللامركزية السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين رفقة الإداري المدير العام للوكالة الوطنية لسجل السكان و الوثائق المؤمنة السيد سيدي عالي نافع اليوم الثلاثاء الحادي عشر من يوليو عند الساعة الرابعة، بمباني الوكالة الوطنية لسجل السكا
أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية تحذيرا يدعو البنوك والشركات إلى تعزيز العناية الواجبة في سلاسل توريد الذهب ، وسط مخاوف من أن مجموعة فاغنر المرتبطة بالكرملين تنهب المناجم في جميع أنحاء إفريقيا.
وفي التفاصيل قال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية إن مجموعة فاغنر تستخرج وتنهب الذهب من مالي والسودان وجمهورية أفريقيا الوسطى لتمويل الأنشطة العسكرية في أفريقيا وأوكرانيا.
أفادت عدة مصادر إعلامية " متطابقة " أن فرع شبكة صناديق الادخار والقرض، “كابك” بمقاطعة تفرغ زينة بولاية انواكشوط الغربية , تعرض لعملية سرقة نوعية فقد خلالها مبلغ 40 مليون أوقية قديمة من ودائع زبناءه ـ الذي هم في الغالب مواطنون بسطاء يدخرون عرق جبينهم في فروع شبكة صناديق الادخار والقرض، “كابك” لسهولة التعاطي معها و بساطة ضرائبهم على الحسابات , حيث يأخذون مبلغ 300 أوقية شهريا على كل حساب .