ما أجمل أن يكون السفير الذي يمثل بلاده أديباً نهماً إلى المعرفة حريصاً على حسن تمثيل ثقافته وأناسه وبلده، وأن يحتفظ بفوائد من فترات تمثيله يرويها للأجيال كي يقتبسوا من خبرته وتجربته؛ فالتجارب عقل ثان وثالث.
ملف عجيب...
- المحكمة (1) - الإعدام بتهمة الزندقة.
- المحكمة (2) - الإعدام لكن بتهمة الردة.
- المحكمة (3) - إلغاء حكم المحكمة (2) وتوجيه الملف للمحكمة (4) "لتلافي ما أخلت به سابقتها).
- المحكمة (4) - لا زندقة ولا ردة، ولا إعدام، وإنما السجن سنتين إحداهما موقوفة بتهمة "الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم وانتهاك حرمات الله"، و"الملف ماهُ لاحگْ عندها ذا الل لا حگ عند الجماهير" - كما قال أحد أعضائها-.
ارتكبت الهيئة الوطني للمحامين الموريتانيين خطأ جسيما في حق الجناب النبوي الطاهر حيث غضت الطرف عن خرق واضح بل فاضح في حقها هي قبل غيرها وذلك أنها قبلت لمحام مشطوب عليه من اللائحة الكبرى . تطبيقا للعقوبات الواردة في المادة 34 من القانون رقم -112/1986 المنشئ للهيئة الوطنية للمحامين -نظرا لوجوده في إحدى حالات التعارض المنصوص عليها بالمادة 27 من نفس القانون أن يترافع أمام القضاء ويدافع عن المجرم ولد امخيطير وفي المقابل يتم طرد نقيبها الأستاذ / الشيخ و
اصدرت النقابة الوطنية لكتاب الضبط بيانا شديد اللهجة جاء ضمن رسالة مفتوحة وجهوها لوزير العدل الأستاذ / ابراهيم ولد داداه فيها صبو جام غضبهم على من حرمهم من حق ـ اعتبروه طبيعيا و مكتسبا ـ هو مناصفتهم مع القضاة عدد الكراسي المتاحة في تكوين تونس المزمع انعقاده قريبا .
نقابة كتاب الضبط أرسلت إلى معالي وزير العدل حافظ الخواتم الرسالة التالية وهذا نصها كما جاءت من المصدر :
وجه أحد طلاب العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو يدعي "يحي المسومي " سؤالا هذا نصه : شيخنا ما صحة ما نسبه إليكم المحامي ولد آمين من أنكم أفتيتموه بجاوز المرافعة عن المسيئ ولد امخيطير ؟؟
هكذا كان رد الشيخ محمد الحسن ولد الددو دون زيادة ولا نقصان ولا تعديل على سؤالي اعلاه،
وجه الشريف علي الرضا ولد محمد ناجي الصعيدي رئيس المنتدى العالمي لنصرة النبي صل الله عليه وسلم رسائل إلى الشعب الموريتاني بعد موجة الغضب التي اجتاحت الشارع الموريتاني بعد صدورحكم محكمة استئناف انواذيب في قضية المسيئ المجرم محمد الشيخ ولد أمخيطير يوم الخميس الماضى .
الشريف الشيخ علي الرضا ولد محمد ناجي الصعيدي رئيس المنتدى العالمي لنصرة النبي صل الله عليه وسلم كان صريحا في رسالته إلى الشعب الموريتاني حيث طالب :
توافد الزوار إلى مدينة طوبى المحروسة منذ أسابيع لإحياء ذكرى خروج الشيخ أحمدّ بنبه مكرها من طرف الاستعمار الفرنسي إلى منفاه في الغابون سنة 1313 هـ / 1895م.
في السنوات الأولى من الاستقلال، أذكر على وجه الخصوص إنشاء شركتين كانتا رمزا للسيادة الوطنيّة والاستقلال، هما : شركة الخطوط الجويّة الموريتانيّة والشركة الوطنية للإيراد والتّصدير (سونمكس).
اتصل بي ظهر الخميس الماضي صديقي الذي يعمل مأذونا شرعيا .. قال ارغب في مقابلتك هذا المساء فقلت حباً وكرامه أين المكان فقال سوف اتصل بك قبيل المغرب واحدد لك المكان.